إكتساح حزب العدالة والتنمية للانتخابات البرلمانية في المغرب

أفادت نتائج غير رسمية للانتخابات البرلمانية في المغرب، بتقدم حزب العدالة والتنمية فيها، بحصوله على 129 مقعداً من أصل 395 إجمالي مقاعد البرلمان.

وذكرت مصادر خاصة للأناضول، أن حزب "الأصالة والمعاصرة" جاء في الترتيب الثاني، بحصوله على 103 مقاعد.

وسبق أن أعلن وزير الداخلية المغربي، محمد حصاد، في وقت مبكر من فجر اليوم، في مؤتمر صحفي، فوز حزب العدالة والتنمية الحاكم بـ 99 مقعدا تلاه حزب الأصالة والمعاصرة المعارض ب 80 مقعدا بعد فرز نحو 90% من الأصوات.

وأضاف حصاد خلال مؤتمر صحفي ، اليوم السبت بالرباط إن "حزب العدالة والتنمية (الذي يقود الحكومة ) فاز ب 99 مقعدا، متبوعا بحزب الأصالة والمعاصرة 80 مقعدا(المعارض)، وحزب الاستقلال (المعارض) 31 مقعدا ، وحزب التجمع الوطني للأحرار 30 مقعدا( مشارك في الحكومة)، وحزب الحركة الشعبية (مشارك في الحكومة) 21 مقعدا، وحزب الاتحاد الدستوري (المعارض) 16 مقعدا، وحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية 14 مقعدا، ( يساري معارض)، وحزب التقدم والاشتراكية 7 مقاعد ( يساري مشارك في الحكومة) وحزب الحركة الديمقراطية الاجتماعية 3 مقاعد (معارض)، وفيدرالية اليسار الديمقراطي مقعدين (المعارض)، و باقي الأحزاب، مقعدين.

وأوضح الوزير أن النتائج المعلنة تخص القوائم المحلية، على أن تعلن نتائج القوائم الوطنية في وقت لاحق من اليوم السبت، مشيرا إلى أن نسبة المشاركة بلغت 43%.

جدير بالذكر أن رئيس الحكومة وجزب العدالة والتنمية الحاكم قد استبق إجراء الانتخابات بالقول: إنه سيعتزل السياسة إذا لم يتصدر حزبه الانتخابات، متوقعا تصدر حزبه "العدالة التنمية" الها وأن يحصل الحزب على عدد من المقاعد يفوق 107 مقاعد، التي حصل عليها الحزب في 2011.

ليست هناك تعليقات: