المغرب يرضخ للأمم المتحدة ويعيد بعثتها إلى الصحراء بكامل صلاحياتها

نقلت وكالة الانباء الاسبانية عن المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوجاريك قوله ان الهيأة توصلت إلى اتفاق مع المملكة المغربية يقضي باستعادة بعثة المينورسو ل”وظيفتها الكاملة” في الصحراء.
ووفقا لذات المصدر فإن ستيفان دوجاريك أكد، في مؤتمر صحافي، أن عودة 25 عنصرا من المكون المدني السياسي لبعثة الأمم المتحدة إلى الصحراء ستبدأ في الأيام المقبلة.
وذكر المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة أنه “بعد مناقشات بناءة بين الأمم المتحدة والمغرب اتفقا على استعادة البعثة لوظائف كاملة من خلال عملية تدريجية”.
ويعرف مسبقا ان مجلس الأمن الدولي صادق، في أبريل الماضي، على تمديد عمل بعثة المينورسو لسنة واحدة، وطالب باستئناف “عملها كاملا بشكل عاجلّ. غير أن دبلوماسيين في المجلس ومسؤولين في الأمم المتحدة صرحوا بأن المباحثات بشأن استئناف مينورسو عملها بشكل كامل بطيئة وصعبة.
وكان المغرب اقترح، بداية شهر يونيو الماضي، السماح لنحو 25 موظفا مدنيا بالعودة فورا إلى بعثة الأمم المتحدة لحفظ السلام في الصحراء، بعد الأزمة التي أحدثتها تصريحات الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون خلال زيارة قام بها إلى المنطقة.

ليست هناك تعليقات: