إنقلاب في اليمن باستيلاء الحوثيين على مؤسسات الدولة بشكل تام



أعلنت وزيرة الإعلام اليمنية نادية السقاف، اليوم الإثنين، أن الحوثيين سيطروا على وكالة الأنباء الرسمية اليمنية (سبأ) وكذلك الفضائية اليمنية.

وكتبت على حسابها على موقع "تويتر" للتدوينات القصيرة قبل قليل: "الفضائية اليمنية وكالة سبأ ليستا تحت سيطرة الدولة، سيطر الحوثيون تماماً عليهما ويرفضون نشر بيانات الدولة، لذا أنا كوزيرة إعلام أرفع الشرعية عنهما".

وأضافت: "من يرغب في متابعة أخبار وبيانات الدولة وما يحدث يتابع قناة عدن، وليس الفضائية ولا الوكالة".



كشفت مصادر سياسية عن ما وصفتها خطة جماعة الحوثي او ما بات يعرف بانصار الله للانقضاض على السلطة والسيطرة على كل مفاصلها مع الابقاء على الرئيس عبدربه منصور هادي كرئيس للبلاد بدون صلاحيات .

واوضحت المصادر  ان الحوثيين بداو الان بتنفيذ المرحلة الثالثة من انقلابهم والمتمثلة بالسيطرة على وسائل الاعلام الرسمية التي لها ارتباطات مع الخارج مثل موقع وزارة الدفاع ووكالة سبأ الرسمية لتمرير الاخبار التي يريدونها ومنع نشر اي اخبار لا يوافقون عليها .

وقالت المصادر ان جماعة الحوثي بدات بتنفيذ خطتها منتصف العام الماضي من خلال الحشد الجماهيري تحت ذريعة الثورة على حكومة والوفاق الوطني بهدف فرض رموز لهم في الاحزاب السياسية لادارة البلاد والابقاء على مرجعيتهم بعيدة عن الحكم حتى لا تكون عرضة للمساءلة الشعبية .

واضافت المصادر ان الخطوة الثانية للحوثيين كانت الاستيلاء على العاصمة والمحافظات الشمالية دون محاولة السيطرة على المحافظات الجنوبية والشرقية للابقاء على علاقة الود مع الحراك الجنوبي الذي يقود حاليا ثورة لتحقيق مطلبها باستعادة دولة ما قبل عام 1990م .. لافتة الى ان الحوثيين نجحوا في تنفيذ الخطوتين وفرض توقيع اتفاق السلم والشراكة وتشكيل حكومة كفاءات لادارة البلاد .

وتابعت المصادر : لكن رئيس واعضاء حكومة الكفاءات لم يكونوا طعما سهلا للحوثيين مثلما كان الرئيس هادي الذي وافق الحوثيين على كل تصرفاتهم بهد القضاء على اولاد الاحمر ومستشاره العسكري اللواء علي محسن الاحمر وابعادهم من المشهد السياسي وهذا ما حصل ولكن الحوثيين انقلبوا على ذلك واصبحوا يريدون الحكم ولكن عن بعد .

واشارت المصادر الى ان الحوثيين بداو بتنفيذ المرحلة الثالثة المتمثلة بالسيطرة على وسائل الاعلام الرسمية خاصة المتواجدة في صنعاء بهدف تمرير اخبارهم وايهام العالم بانهم يريدون دولة مدنية خالية من الفساد الذي استشرى خلال الحقب الماضية .. منوها بان الحوثيين اصبحوا الان يسيطرون على صحيفة الثورة الرسمية الاوسع انتشارا ووكالة الانباء الرسمية (سبأ) التي تعتبر الناطق الرسمي باسم الحكومة والرئاسة امام نظيراتها العالمية .

وقالت ان ذلك ظهر جليا في امتناع سبأ الرسمية وصحيفة الثورة وموقعها الالكتروني وموقع وزارة الدفاع عن نشر بيان صادر عن الحكومة بشأن حادث اختطاف الامين العام لمؤتمر الحوار الوطني مدير رئاسة الجمهورية الدكتور احمد عوض بن مبارك وتمرير اخبار توضح ما اقترفوه من عمل والذي اطلقوا عليه مصطلح (توقيف) وليس (اختطاف) بحسب ما حصل .

وتوقعت المصادر ان تشهد العاصمة صنعاء مواجهات مسلحة بين مليشيات الحوثي وافراد الحماية الرئاسية الذين بداوا بالانتشار في شوارع العاصمة صنعاء ومحيط دار الرئاسة ومنزل الرئيس هادي، الى جانب مواجهات قبلية مسلحة وذلك في حال استمرار تصرفات الحوثي التي يقوم بها تحت ذريعة حماية البلاد من التقسييم ومكافحة الفساد .

ليست هناك تعليقات: