بالصور قائمة أغنى عشر سيدات في العالم

حققت المرأة في عصرنا نجاحات كبيرة، وبات عدد كبير منهن يملكن ثروات هائلة، ليثبتن أن عالم الأعمال ليس حكرا على الرجال، ومن خلال هذه القائمة ستجد أن بعض أهم الشركات والمشاريع في العالم مملوكة أو تدار من قبل نساء.

وبرغم أن كثير منهن قد ورثن ثروتهن من عائلاتهن أو أزواجهن فمع الوقت استطعن إثبات أن المرأة قادرة على إدارة أضخم الأعمال بل والتوسع والتطوير، وتحتل النساء نسبة 10% في قائمة أغنى أغنياء العالم، وفقا لتصنيف مجلة «فوربس» لعام 2014، الذي شمل 1.645 شخصا، على رأسهن الأمريكية كريستي والتون.

وكشف التصنيف أن إجمالي ثروات أغنى 5 نساء في العالم يقدر بنحو 143.2 مليار دولار، موضحا أن غالبية مصادر الثروات تعود إلى ميراث عائلي، بخلاف الفرنسية، ليليان بيتانكور، صاحبة العلامة التجارية العالمية في مستحضرات التجميل «لوريال»، ونشر الموقع لائحة بأسماء أثرى 10 نساء بالعالم للعام 2014.
1- كريستي والتون
Christy Waltonالأميركية كريستي والتون، 59 عاما، أرملة ابن مؤسس سلسلة محلات التجزئة العالمية «وول مارت سام وولتن»، ووريثته الوحيدة، وقيمة ثروتها 36.7 مليار دولار، وهي أيضا أغنى امرأة في الولايات المتحدة، ورثت ثروتها عندما توفى زوجها، جون والتون، في حادث تحطم طائرة في 2005.
2- ليليان بيتانكور

Liliane Bettencourtالفرنسية ليليان بيتانكور، 91 عاما، وتقدر ثروتها بحوالي 34.5 مليار دولار، وهي وريثة شركة «رويال» التي تعد أكبر وأضخم شركة بالعالم في مجال إنتاج مستحضرات التجميل، تملك هي وعائلتها 30% من أسهم الشركة، وأصبحت في 2013 واحدة من أغنى 10 أشخاص بالعالم.
3- آليس وولتون

Alice Waltonالأميركية آليس وولتون، 64 عاما، وريثة سلسة متاجر «وال مالات»، وتقدر قيمة ثروتها بـ34.3 مليار دولار.
4- جاكلين مارس

Jacqueline Badger Marsالأميركية جاكلين مارس، 74 عاما، وريثة الجيل الثالث لمجموعة «مارس»، أكبر شركة لإنتاج الحلويات في العالم، وتقدر ثروتها بـ20 مليار دولار، ورثت جاكلين مارس وأخويها جون وفوريست الأصغر شركة «مارس» في 1999 عندما توفي والدهم فوريست مارس ابن فرانك مارس، مؤسس شركة «مارس» ليكونوا بذلك الجيل الثالث الذين يدير الشركة.
5- جينا راينهارت

Gina Rinehartالأسترالية جينا راينهارت، 60 عاما،وتصل ثروتها إلى 17.7 مليار دولار، ورثتها عن أبيها لانج هانكوك، صاحب مصانع الفحم والحديد الخام في شمال وغرب أستراليا، وتعتبر المرأة الأغنى في آسيا.
6- سوزان كلاتن

Susanne Klattenالألمانية سوزان كلاتن وثروتها 17.4 مليار دولار، أغنى امرأة ألمانية، تمتلك 12.6% من شركة «بي ام دبليو»، ورثتها عن أبيها هيربرت كوانت الشهير بإنقاذ شركة «بي ام دبليو» من الإفلاس منذ عدة عقود مضت، وتمتلك مع والدتها جوانا كوانت وأخيها ستيفان ما يقارب 50% من الشركة.
7- أبيجيل جونسون

Abigail Johnson
الأميركية أبيجيل جونسون، سيدة أعمال وتقدر ثروتها بـ17.3 مليار دولار، رئيسة شركة فيديليتي للاستثمارات أحد أكبر صناديق الاستثمار، أحد أكبر المجموعات الخاصة بالخدمات المالية في العالم.
8- آن كوكس شامبرز
Anne Cox Chambers
الأميركية آن كوكس شامبرز، تقدر ثروتها بحوالي 15.5 مليار دولار، ابنة جيمس كوكس مؤسس إمبراطورية الإعلام «كوكس انتربرايز» التي تأسست عام 1898 وتملك صحفا، وقنوات تلفزيونية، وقنوات راديو، بالإضافة لمجموعة أخرى من الأعمال.
9- لورين باول جوبز
Laurene Powell Jobsالأميركية لورين باول جوبز تقدر ثروتها بحوالي 14 مليار دولار، وتمتلك أرملة الشهير ستيف جوبز ما يزيد عن 130 مليون سهما في شركة «وولت ديزني»، وهي أكبر المساهمين الفرديين في الشركة على الإطلاق، وورثت هذه الحصة من زوجها المدير التنفيذي السابق لشركة «آبل»، ستيف جوبز.
10- جوانا كواندت

Johanna Quandt
الألمانية جوانا كواندت وثروتها 12.8 ملايين دولار، أرملة ووريثة هيربرت كوانت الشهير بإنقاذ شركة «بي ام دبليو» من الإفلاس، الذي كان يمتلك حوالي 50% من أسهم الشركة عند وفاته، عملت «جوانا» سكرتيرة أولى لـ«كواندت» ثم مساعدة شخصية قبل أن يتزوجها في 1960، وما زالت العائلة تملك ما يقارب من 50% من أسهم الشركة حتى الآن

ليست هناك تعليقات: